تاريخ البلدة ومعالمها

يعود تاريخ برج البراجنة إلى العام 799م وربما قبل ذلك، حين قدم ” البراجنة” مع القبائل العربية إلى المنطقة في عهد الفتوحات الاسلامية وبالتحديد خلال الحملة العباسية سنة 757م.

أما ” البرج ” فهو عبارة عن برج عسكري يقع على تلة عالية تدعى تلة الليلكة حيث كان يشرف هذا البرج على معظم الأراضي والمناطق الساحلية الممتدة من خلدة حتى مداخل بيروت مرورا بسهل الشويفات (المعروف بصحراء الشويفات) ونهر الغدير وكفرشيما حتى سهل الإمام الأوزاعي وصعودا إلى منطقة الحدت .

وكانت المنطقة تحت حكم الأمراء الأرسلانيين (أصدقاء العباسيين)عام 758م، وكانت أراضيها مليئة بالآبار والأحراج والبساتين الغناء. وقد تدفق إليها أبناء الطائفة الشيعية منذ القرن الثامن عشر، ثم تدفق إليها بعض الجماعات المسيحيّة. وبقيت البلدة تابعة لإقطاع الأمراء الأرسلانيين، وإستمرت كذلك إلى العام 1770م.

تاريخ نشأتها:

Fakhreddin_I_&_Yauz_sultan_Selim

كـان الأمـيـر فـخـر الـديـن الـمـعـنـي الأول الـذي حـكـم الـشـوف وجـبـل لـبـنـان مـن سـنـة 1516 م لـغـايـة قـتـلـه سـنـة 1544 م  يـسـكـن أحـيـانـاً فـي بـلـدة بـرج الـبـراجـنـة .

كـمـا تـربـى الأمـيـر بـشـيـر الـشـهـابـي الـثـانـي الـكـبـيـر (الـذي تـولـى إمـارة الـجـبـل مـن سـنـة 1788 م لـغـايـة 1840 م ) فـي ربـوع بـرج الـبـراجـنـة، وجـعـلـهـا مـقـراً لـعـائـلـتـه وقـد ازدهـرت بـرج الـبـراجـنـة أيـام الأمـيـر بـشـيـر الـذي كـان دائـم الـتـردد إلـيـهـا لـزيـارة والـدتـه ( أو مـربـيـتـه مـن آل الـشـعـلانـي) الـتـي لـم تـتـرك الـبـرج يـومـا .

أمراء سكنوا في برج البراجنة

عندما ظهر نظام لبنان الاساسي،بدأ أبناء القرية يمتلكون العقارات ومعها بدأ ازدهار البلدة  حتى غدت في القرن التاسع عشر من أكبر البلدات، وقبل نهاية هذا القرن شُقت الطرقات إلى بيروت لتجر العربات،

حوالي 1890بدأت الهجرة تشد أولادها إلى الخارج، حيث المجالات متوفرة لتحقيق الطموح، ورغم الهجرة كانت نسبة الأهالي لا بأس بها ” فمن الأسلام السنيين كان 50 ومن الموارنة 2500 ومن الروم الكاثوليك25 ومن المتاولة 1500 ” كما ورد في اخبار الأعيان للشدياق .

في عهد المتصرفية

c